سياسة

الاتحاد الأوروبي يخصص 500 مليون أورو للمغرب للحد من الهجرة غير النظامية

كشفت صحيفة “إلباييس” الإسبانية أن المغرب سيتلقى 500 مليون أورو من الاتحاد الأوروبي لمساعدته في محاربة الهجرة غير النظامية.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن بروكسيل تستعد لتقديم هذا المبلغ الذي يعد الأكبر من نوعه للرباط لضبط الحدود المشتركة ووقف الهجرة.

وسيغطي هذا الدعم جزءا من مجهودات الرباط في ضبط الحدود، كما سيمتد في الفترة ما يين 2021-2027، وهو مبلغ يتجاوز بكثير الدعم المخصص في الفترة السابقة والذي بلغ حوالي 343 مليون أورو.

هذه الميزانية مخصصة لعدة مشاريع تصب في تقليل توافد المهاجرين غير النظاميين على دول الاتحاد، ومنها ما يشمل آليات التعاون الجديدة بين الجانبين، وتعزيز التعاون الأمني بما في ذلك التحقيقات المشتركة، والتوعية بأخطار الهجرة غير النظامية.

وإضافة إلى ذلك، يسعى الاتحاد الأوروبي من خلال هذا الدعم الكبير إلى تشجيع سياسات الاندماج وحماية للاجئين في المغرب، مع تكثيف مكافحة المافيات النشطة في الاتجار بالبشر.

وفي يوليوز الماضي، التقى في الرباط وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا، ومفوضة الداخلية في الاتحاد الأوروبي إيلفا جوهانسون، مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، لتدارس سبل التعاون في مكافحة الهجرة غير النظامية.

وجاء اللقاء مباشرة بعد المأساة التي شهدتها الحدود بين بني انصار ومليلية، حيث لقي مهاجرون جلهم من السودان مصرعم وجرح واعتقل عشرات آخرون.

 

تابعونا على فــيــســبــوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى