300 مليون سنتيم تعويضات لرئيس مجلس جهة سوس ماسة ومستشاريه بميزانية2022 |
مثير للجدل

300 مليون سنتيم تعويضات لرئيس مجلس جهة سوس ماسة ومستشاريه بميزانية2022

صادق مجلس جهة سوس ماسة في دورته الاستثنائية، على ميزانية برسم السنة المالية 2022، والتي بموجبها سيستفيد رئيس المجلس وذوي الحقوق من تعويضات تصل إلى 300 مليون سنتيم، منها تعويضات الرئيس وذوي الحق من المستشارين ومصاريف تنقلاتهم داخل المغرب وخارجه، وفق وثيقة ميزانية 2022.

 

وبلغة الأرقام، فإن تعويضات الرئيس وذوي الحقوق من المستشارين تصل إلى مليون و604 ألف درهم، فيما تعويضات تنقلات الرئيس والمستشارين داخل المغرب تصل إلى 20 مليون سنتيم، على أن نصف المبلغ خصص لهم في التنقلات خارج البلاد.

أما مصاريف تنقلات الرئيس والمستشارين داخل المملكة فقد رصد لها اعتماد مالي يصل إلى 10 ملايين سنتين. وهو نفس الاعتماد الذي رصد لمصاريف تنقلات الرئيس والمستشارين خارج المغرب.

وسيكلف تأمين أعضاء المجلس الجهوي لسوس ماسة في ميزانية 2022 اعتمادا مالية يصل إلى أربعة ملايين ونصف سنتيم، فيما شراء التحف والهدايا رصد له اعتماد مالي يبلغ سبعة ملايين سنتيم خلال السنة المالية المقبلة.

أما مصاريف الإقامة والاطعام والاستقبال، فقد رصد لها اعتماد مالي يصل إلى 170 مليون سنتيم، على أن شراء العتاد الصغير للتزيين خصص له مبلغ مليوني سنتيم خلال السنة المالية 2022.

ويببلغ مجموع التعويضات الصافية السنوية التي يتلقاها رئيس مجلس جهة سوس ماسة 480 ألف درهم (أي 48 مليون سنتيم) بمعدل شهري يوازي 40 ألف درهم، فيما تصل مجموع تعويضات نوابه الثمانية إلى مليون و 440 ألف درهم، أي 15 ألف درهم شهريا لكل نائب من نواب رئيس مجلس الجهة.

ويتم صرف هاته التعويضات الصافية من ميزانية مجلس جهة سوس ماسة نحو حسابات هؤلاء، يؤطرها المرسوم2.16.493 الصادر في 6 أكتوبر 2016، والتي لا يستفيد منها فقط الرئيس ونوابه، بل تشمل أيضا تعويضا شهريا قدره 4 آلاف درهم لكاتب المجلس ورؤساء اللجان الدائمة، فيما يحصل نوابهم (نائب كاتب المجلس ونواب رؤساء اللجان) على نصف التعويض الشهري أي ألفي درهم فقط.

ولا تتوقف التعويضات الشهرية عند هذا الحد، بل تتعداها لتعويضات التنقل، حيث يستفيد رئيس المجلس تعويض شهري قدره 15 ألف درهم، إذا لم تخصص له الجهة سكنا وظيفيا بمقر الجهة، وفق مقتضيات المادة الثانية من المرسوم المذكور.

ويستفيد رئيس المجلس ونوابه وباقي أعضاء مجلس جهة سوس ماسة من تعويضات يومية عن التنقل بمناسبة المهام التي يقومون بها داخل المغرب وخارجه لفائدة المجلس الذي ينتمون إليه، وتتراوح ما بين 350 درهما داخل المغرب و2500 درهم خارج المغرب لرئيس المجلس عن كل يوم، فيما يقدر التعويض اليومي الممنوح لنواب الرئيس بمقدار التعويض اليومي عن مصاريف التنقل الممنوح لمديري الادارة المركزية وفق النصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

أما باقي أعضاء مجلس الجهة، فيمنحون التعويض اليومي الممنوح لموظفي الدولة المرتبين في السلم 11 وفق النصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

تابعونا على فــيــســبــوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى