تربية وتعليم

مطالب بتأجيل تنزيل نظام “البكالوريوس” لإنعدام شروط إنجاحه

 

كشفت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العالي، عن عدم جاهزية منظومة التعليم العالي لتنزيل نظام البكالوريوس، خلال الموسم الدراسي القادم.

 

وأوضحت النقابة، عقب اجتماع عقده المكتب بجامعة الحسن الثاني، أن هناك نقص حاد في الموارد البشرية، وخاصة في هيئة التدريس اللازمة، لتنزيل نظام البكالوريوس على أرض الواقع بالشكل المقترح حاليا.

وأكد نقابيو التعليم العالي، على عدم “وجود الإمكانيات والوسائل اللوجستيكية الكافية، لتوطين البكالوريوس في بعض المؤسسات الجامعية، مع عزم الجامعة اللجوء إلى التعليم عن بعد، واستعمال منصات رقمية لتدريس الوحدات المتعلقة، باللغات والمهارات الذاتية والمهنية، والتي تعتبر إحدى المبرارت الأساسية، للوزارة في العودة إلى نظام أربع سنوات في الإجازة، وذلك في تناقض تام مع روح الإصلاح وأهدافه خاصة وأن التجربة الحالية، التي فرضتها حالة الطوارئ الصحية، جلت بوضوح ضعف نجاعة التعليم عن بعد، وأكدت أنه لا يمكن أن يعوض التعليم الحضوري”.

وطالب المكتب الجهوي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العالي جامعة الحسن الثاني، الوزارة بالتريث في تنزيل نظام البكالوريوس، وتأجيله إلى حين توفير كافة الشروط الضرورية والموضوعية لإنجاح وتجويد تنزيله على أرض الواقع.

كما شددت النقابة، على ضرورة “تحديد الجدولة الزمنية لتنزيل مشروع السكن المخصص لأساتذة وموظفي الجامعة، وكذلك كل ما يتعلق بتدبير هذا الموضوع، مع توضيح الموقف بشكل رسمي”.

تابعونا على فــيــســبــوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى