"غوغل" مطالبة بدفع غرامة تفوق مئة مليار في إيطاليا بسبب تطبيق "جوس باس" |
تكنولوجيا

“غوغل” مطالبة بدفع غرامة تفوق مئة مليار في إيطاليا بسبب تطبيق “جوس باس”

تطالب السلطات الإيطالية شركة غوغل بدفع غرامة مالية تفوق مئة مليون يورو فرضتها الهيئة الناظمة لشؤون المنافسة في البلاد، وفق ما أعلنت الخميس. وتتهم الهيئة غوغل باستغلال الموقع المهيمن والذي “لم يسمح” باستخدام تطبيق “جوس باس” الذي طورته مجموعة “إنيل” الإيطالية العملاقة في مجال الطاقة على نظام “أندرويد أوتو”، ما حد بصورة غير عادلة الإمكانات المتاحة لمستخدمي هذا التطبيق.

 و فرضت الهيئة الإيطالية الناظمة لشؤون المنافسة الخميس غرامة تفوق مئة مليون يورو على “غوغل” بتهمة استغلال الموقع المهيمن.

وتضمن بيان الهيئة أنها عزت هذه الغرامة البالغة قيمتها 102,84 مليون يورو إلى رفض المجموعة العملاقة الموافقة على إدراج تطبيق يتيح تحديد موقع محطات لشحن السيارات الكهربائية على متجرها الإلكتروني للتطبيقات (غوغل بلاي).

ولفتت الهيئة الناظمة إلى أن “غوغل، ومن خلال نظام تشغيل أندرويد ومتجر التطبيقات غوغل بلاي، تتمتع بموقع مهيمن (…) حريّ التذكير بأن حوالى ثلاثة أرباع الهواتف الذكية في إيطاليا تعمل بنظام أندرويد”.

وأفاد تحقيق أجرته الهيئة الإيطالية أن “غوغل لم تسمح” باستخدام تطبيق “جوس باس” الذي طورته مجموعة “إنيل” الإيطالية العملاقة في مجال الطاقة على نظام “أندرويد أوتو” يتيح لمركبة ما الاتصال بخدمات عدة والإفادة منها.

وقالت الهيئة الناظمة الإيطالية إلى أن “جوس باس تقدم مروحة خدمات واسعة مخصصة لشحن المركبات الكهربائية التي لا تسمح حاليا سوى بالبحث عن محطات شحن للمركبات الكهربائية”.

وتابعت الهيئة التي فتحت تحقيقا في مايو2019 “غوغل ومن خلال رفضها منح إنيل إكس إيطاليا الحق (…) في إتاحة تطبيق جوس باس على أندرويد أوتو، حدّت بصورة غير عادلة الإمكانات المتاحة لمستخدمي تطبيق إنيل”.

وأوضحت أن “إقصاء تطبيق إنيل إكس إيطاليا عن أندرويد أوتو مستمر منذ أكثر من عامين. الاستمرار في هذا السلوك من شأنه تقويض قدرة إنيل إكس إيطاليا نهائيا على بناء قاعدة مستخدمين صلبة في وقت نشهد نموا كبيرا في مبيعات السيارات الكهربائية”.

وفي هذا الإطار، فرضت الهيئة الناظمة الإيطالية لشؤون المنافسة على “غوغل” أن تتيح أمام “إنيل إكس إيطاليا” ومطوري تطبيقات آخرين “الأدوات اللازمة لبرمجة التطبيقات العاملة على أندرويد أوتو”.

وسيتولى خبير مستقل مرتبط بالهيئة مراقبة تطبيق هذا الشرط، و”على غوغل التعاون الكامل معه وتزويده كل المعلومات التي يطلبها”.

فرانس24/ أ ف ب

تابعونا على فــيــســبــوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى